حكم الخروج على الحكام الذين يقترفون المعاصي والكبائر

سماحة الشيخ: هناك من يرى أن اقتراف بعض الحكام للمعاصي والكبائر موجب للخروج عليهم 

ومحاولة التغيير وإن ترتب عليه ضرر للمسلمين في البلد، 

والأحداث التي يعاني منها عالمنا الإسلامي كثيرة، فما رأي سماحتكم؟ 




بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه، ومن اهتدى بهداه، أما بعد:
فقد قال الله عز وجل: 

  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا[1]، 

فهذه الآية نص في وجوب طاعة أولي الأمر، وهم الأمراء والعلماء، وقد جاءت السنة الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تبين أن هذه الطاعة لازمة، وهي فريضة في المعروف. 

والنصوص من السنة تبين المعنى، وتقيد إطلاق الآية بأن المراد طاعتهم في المعروف، ويجب على المسلمين طاعة ولاة الأمور في المعروف لا في المعاصي، ف

إذا أمروا بالمعصية فلا يطاعون في المعصية، لكن لا يجوز الخروج عليهم بأسبابها؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: ((ألا من ولي عليه وال فرآه يأتي شيئاً من معصية الله فليكره ما يأتي من معصية الله ولا ينزعن يداً من طاعة)) 

ولقوله صلى الله عليه وسلم: ((من خرج من الطاعة وفارق الجماعة فمات مات ميتة جاهلية)) وقال صلى الله عليه وسلم: ((على المرء السمع والطاعة فيما أحب وكره إلا أن يؤمر بمعصية فإن أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة)) 

وسأله الصحابة رضي الله عنهم - لما ذكر أنه يكون أمراء تعرفون منهم وتنكرون - قالوا: فما تأمرنا؟ قال: ((أدوا إليهم حقهم وسلوا الله حقكم)) قال عبادة بن الصامت رضي الله عنه بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة في منشطنا ومكرهنا وعسرنا ويسرنا وأثرة علينا وأن لا ننازع الأمر أهله، 
 
وقال: ((إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم من الله فيه برهان))، فهذا يدل على أنه لا يجوز لهم منازعة ولاة الأمور، ولا الخروج عليهم إلا أن يروا كفراً بواحاً عندهم من الله فيه برهان؛ وما ذاك إلا لأن الخروج على ولاة الأمور يسبب فساداً كبيراً، وشراً عظيماً، فيختل به الأمن، وتضيع الحقوق، 

ولا يتيسر ردع الظالم، ولا نصر المظلوم، وتختل السبل ولا تأمن، فيترتب على الخروج على ولاة الأمور فساد عظيم وشر كثير، إلا إذا رأى المسلمون كفراً بواحاً عندهم من الله فيه برهان، فلا بأس أن يخرجوا على هذا السلطان لإزالته إذا كان عندهم قدرة، 

أما إذا لم يكن عندهم قدرة فلا يخرجوا، أو كان الخروج يسبب شراً أكثر فليس لهم الخروج رعاية للمصالح العامة. والقاعدة الشرعية المجمع عليها: (أنه لا يجوز إزالة الشر بما هو أشر منه، بل يجب درء الشر بما يزيله أو يخففه) أما درء الشر بشر أكثر فلا يجوز بإجماع المسلمين، 

فإذا كانت هذه الطائفة التي تريد إزالة هذا السلطان الذي فعل كفراً بواحاً عندها قدرة تزيله بها، وتضع إماماً صالحاً طيباً من دون أن يترتب على هذا فساد كبير على المسلمين، 

وشر أعظم من شر هذا السلطان فلا بأس، أما إذا كان الخروج يترتب عليه فساد كبير، واختلال الأمن، وظلم الناس، واغتيال من لا يستحق الاغتيال... إلى غير هذا من الفساد العظيم، 

فهذا لا يجوز، بل يجب الصبر، والسمع والطاعة في المعروف، ومناصحة ولاة الأمور، والدعوة لهم بالخير، والاجتهاد في تخفيف الشر وتقليله وتكثير الخير. 

هذا هو الطريق السوي الذي يجب أن يسلك؛ لأن في ذلك مصالح للمسلمين عامة، ولأن في ذلك تقليل الشر وتكثير الخير، ولأن في ذلك حفظ الأمن وسلامة المسلمين من شر أكثر، نسأل الله للجميع التوفيق والهداية.

[1] سورة النساء الآية 59.
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الثامن.
منقول من موقع الشيخ  عبد العزيز بن عبد الله بن باز

http://www.binbaz.org.sa/mat/1933
abuiyad
34 Responses
  1. السلام عليكم
    جزاكم الله خيرا على النقل والتذكير والتفقه


  2. وداد Says:

    مدونة رحلة حياه

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    جزانا الله وإياكم

    ياريت كنت اعلم بميعاد المظاهرة كنت وضعت هذه الفتوى في صفحة الفيس بوك الخاصه بيهم


  3. وداد ............
    كل مفتى يفسر الآيات على هواه وكما يريد
    " ولولا دفع الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض" صدق الله العظيم
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان"
    وأنت تعلمين الآية " وأعدوا لهم من إستطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم لاتعلموهم الله يعلمهم" وأنتى تعلمى تفسير هذه الآية ( وآخرين من دونهم لاتعلموهم الله يعلمهم هم المنافقون" وهم فى الدرك الأسفل من النار وقد طلب عبد الله بن سلول من رسول الله أن يسمح له بقتل والده فلم يرضى وأمر أحد الصحابة بقتله .
    حسنى مبارك رئيس دولة كذب فى كل شيئ على شعبة
    حسنى مبارك قد أؤتمن علينا وعلى أموالنا فخاننا
    وعدنا بالإصلاح والنزاهة بالإنتخابات فأخلف
    وقد خاصم شعبه فأعمل فيهم بالتنكيل والقتل سواء قبل الثورة أو أثناءها وحتى هذه اللحظة بالأمس أى أنه فجر.
    إذن فهو منافقا خالصا سواء رئيس دولة أولى أمر
    فلاطاعة لمخلوق فى معصية الخالق فقد عصى الله وأصبح من المنافقين فحق علينا تنفيذ أمر الله فيه وهو إرهابه وقتاله كما قال الله تعالى " قاتلو المنافقين كافة "
    صدق الله العظيم
    لو قال لى محمد حسان أو أى داعية هذا حرام لقلت له : أنت منافق
    لقد حملنا على أكتافنا يوم المسيرة المليونية دكتور صفوت حجازى وهو يهتف ضد مبارك ومازال هناك الشيخ محم رفاعة الطهطاوى المتحدث الرسمى للأزهر قدم إستقالته وخرج معنا وهتف وقال لو لم أخرج لما كنت مسلما حقا وسأظل معهم حتى آخر قطرة من دمى


  4. وداد...
    تصحيح" .........ترهبون به عدو الله وعدوكم ......" صدق الله العظيم


  5. بارك الله فيكي
    جزاك الله كل خير
    تحياتي
    تقبلي مروري


  6. وداد.......
    إنتى تعرفى إن مشايخ السعودية كلها بيتحطلهم خطبة الجمعة زى مارئيسهم عايز ولايمكن أن يخرج عنها وده بالضبط زى أمن الدولة فى مصر ماكانت بتعمل مع المشايخ وتقبض على اللى يخالف
    الشيخ عبد العزيز عبد الله بن باز يعلم أن الطاغية الدكتاتور الظالم الحرامى زين العابدين بن على موجود الآن بالسعودية منذ شهر تقريبا
    وكمان الشعب السعودى يشعر بظلم كبير والدور عليه لأن ملوكه وأمراؤه وأميراته بياخدوا نصف عائد البترول وده زى ماإنتى عارفه بالمليارات وباقى الشعب السعودى يقتات الفتات ليسوا أغنياء كما تظنين لقد عشت معهم 6 سنوات وقالوا لى ذلك فلتعلمى أن هذه الفتوة جاءت فى هذا الوقت بتوجيه منهم حتى لايثوروا عليهم وهم إن شاء الله ثائرون


  7. شوفي يا وداد
    انا اختلف معك
    ولكن ليس معني ذلك اني اكرهك او اسبك او اهينك
    لالالالالالا
    ما حدث في مصر من سنوات كان فسادا وظلم
    ولا اجد معني اوضح واقوي ان اقوله
    لست سياسية ولا حزبية ولكن من الشعب الذي يعاني
    اكره ان يفتي احد بدون علم اكره ان يفسر احد ايات القران بدون علم وعلي هواه
    ولكن ليس الخروج علي الحاكم في ظل ما نعانيه حرام ...فالله احل وحرم لنا اشياء محدده اما الباقي كما قال الصحابة والرسول الكريم نجتهد فيه ....
    ثم الرسول عليه افضل الصلاة والتسليم لا يقارن بأي كان .....
    فهمت ما قصدت


  8. اشكرك على البوست الجميل دة واتمنى ان كل الناس تستفيد منة

    شكرا اختى


  9. MaldiNi Says:

    ربنا يهدينا الى مايحبه ويرضاه ويحفظ مصرنا الحبيبه
    شكرا على البوست الرائع
    تحياتى
    ------------------
    قهوه ساده
    http://2hwa-sada.blogspot.com


  10. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    من الأهمية بمكان التأكيد على نشر هذا العلم بين الناس خصوصاً بعد الأحداث الماضية والحالية وتفشي الجهل بعلوم الدين بين كثير من الناس إلا من رحم الله ، فهذا وإن كان السبب فيه قلة طلب العلم الشرعي الصحيح بين المسلمين وأيضاً فهو بسبب تقصير الكثير من طلبة العلم في نشر العلم الشرعي ، فالله المستعان .

    وأنا أتسائل الآن : هل حقاً انتصرت الثورة ؟

    جزاك الله خيراً

    ونفع الله بك


  11. اختي وداد ..

    يسعدني مروري بمدونتك والتعليق .. ماذكرتيه عن الخروج عن الجماعة وعن السلطان هو صحيح ولكن ..
    عهدنا غير ذلك العهد .. قال الرسول صلوات الله عليه وسلم" انتم أعلم بشؤون دنياكم " والحاكم الظالم في ايامنا هذه بدنا نخلعه من جذوره ، علشان هو السبب في رجعيتنا وتخلفنا عن الركب ،، يعني هم مسلمين بالاسم وبيعملوا ضد الاسلام والمسلمين فالخروج عنهم لا يعتبر كفر او خروج عن الجماعة ..
    لا اريد ان اطيل عليك .. ولكن اسعدني تواجدي هنا ..


  12. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اخواني اخواتي الأعزاء . أردة أن أدعو اخواني الغاليين لزيارة مدونة الامل و اعطائي رأيكم فيها
    تقبلو مني فائق الاحترام و التقدير

    سلام


  13. السلام عليكم احب اشكر كاتبة الموضوع وأحب أبدي تعليقي إلي الأخ فاروق يقول تعالي:"ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض"وليس:"ولولا دفع الناس بعضه ببعض" وتقبلوا مروري























إرسال تعليق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسعدني مرورك ويزيدني شرفاً تعليقك